الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لأول مرة

4 مايو 2016wait... مشاهدة
الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لأول مرة
رابط مختصر

تعتبر البطاقة الوطنية للتعريف الوثيقة الرسمية الأولى التي تسمح لكل مواطن بإثبات هويته وجنسيته المغربية طوال مدة صلاحيتها.

   يلزم كل مواطن بلغ 18 سنة ميلادية كاملة أن يتوفر على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وذلك استنادا للمادة 1 من الظهير الشريف رقم 149-07-1 بتنفيذ القانون رقم 35.06 المحدثة بموجبه البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

كما يمكن الحصول عليها ابتداء من سن 16 سنة شريطة تقديم أسباب لذلك (أسباب دراسية، إبرام عقد الزواج، إنجاز جواز السفر). وفيما يتعلق بمدة صلاحية البطاقة، فهي تبلغ 10 سنوات.

يعهد للمصلحة المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بمصالح الأمن الوطني التابع لها مقر إقامة المعني بالأمر باستلام الوثائق مقابل وصل، وعند تسليم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية تسترجع الوصل من المعني بالأمر.

 يجب على المواطنين المقيمون بالمغرب الراغبين في الحصول على البطاقة الوطنية الإدلاء بالوثائق التالية:

  • نسخة من صفحة المعني بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية أو نسخة موجزة من رسم الولادة، ويجب أن لا تتجاوز مدة صلاحية الوثيقتين الأخيرتين ثلاثة أشهر (يجب أن يكون الاسم الشخصي والعائلي برسم ولادة المعنية بالأمر وأسماء أبويها مكتوبة بالعربية وبالأحرف اللاتينية)؛
  • نظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية المغربية، بالنسبة للأجانب الذين اكتسبوا هذه الجنسية؛
  • شهادة الجنسية المنصوص عليها في الفصل 33 من الظهير الشريف رقم 250-58-1 الصادر في 6 سبتمبر 1958 بسن قانون الجنسية المغربية، إذا وقع شك في جنسية طالب البطاقة؛
  • شهادة الإقامة تسلمها، حسب الاختصاص الترابي، مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي،و في حالة عدم وجودها، السلطة الإدارية المحلية؛
  • أربع صور فوتوغرافية للتعريف متشابهة بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية فاتحة اللون، من حجم 3,5 سنتمتر× 4,5 سنتمتر، بوجه مكشوف وبدون نظارات قاتمة.
  • أداء مبلغ 75 درهما.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.