منشور بتحديد شروط وإجراءات وبرامج مباريات التوظيف في المناصب العمومية بالجماعات

فضاء المواطن
2.3K
1

منشور رقم 69/2013 بتاريخ 15 نونبر 2013 بكيفيات تطبيق مقتضيات قرار وزير الداخلية رقم 13-2699 الصادر بتاريخ 16 سبتمبر 2013 بتحديد شروط وإجراءات وبرامج مباريات التوظيف في المناصب العمومية بالجماعات.

المملكة المغربية                                                                                                               تاريخ : 15 نونبر 2013
وزارة الداخلية

المديرية العامة للجماعات المحلية
مديرية المالية المحلية
منشور رقم : 69/2013

وزير الداخلية

إلى

السادة الولاة وعمال عمالات وأقاليم المملكة

الموضوع : كيفيات تطبيق مقتضيات قرار وزير الداخلية رقم 13-2699 الصادر بتاريخ 16 سبتمبر 2013 بتحديد شروط وإجراءات وبرامج مباريات التوظيف في المناصب العمومية بالجماعات.

سلام تام بوجود مولانا الإمام،

تطبيقا لمقتضيات المرسوم رقم 621-11-2 الصادر في 28 من ذي الحجة 1432 (25 نوفمبر 2011) بتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية، ولا سيما المادة 3 منه التي تنص على أن تقوم السلطة الحكومية الوصية بالنسبة للجماعات الترابية، بتحديد شروط وإجراءات وبرامج المباراة بمقتضى قرار تؤشر عليه السلطة الحكومية المكلفة بالوظيفة العمومية، فقد صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية عدد 6198 بتاريخ 18 ذو الحجة 1434 (24 أكتوبر 2013) قرار لوزير الداخلية رقم 13-2699 بتاريخ 9 ذي القعدة 1434 (16 سبتمبر 2013) بتحديد شروط وإجراءات وبرامج مباريات التوظيف في المناصب العمومية بالجماعات.

ومن أهم مضامين القرار المذكور ما يلي :

أولا : فتح مباريات التوظيف

يمكن لجميع الجماعات، كلما دعت ضرورة المصلحة إلى ذلك، فتح مباريات للتوظيف بمختلف الدرجات التي يمكن التوظيف فيها بالجماعات وذلك بقرار لرئيس الجماعة المعنية وفق ما تسمح به النصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وإلى جانب التنظيم الفردي لمباريات التوظيف، يمكن كلما تعلق الأمر بولوج نفس الدرجة، اللجوء إلى تنظيم مباراة مشتركة بين جماعتين أو أكثر داخل نطاق تراب عمالة أو إقليم معين، وذلك بقرار مشترك لرؤساء الجماعات المعنية.

أما بالنسبة للدرجات التي يرجع الاختصاص في التعيين بها لوزير الداخلية، فإن جميع الإجراءات التي تهم تنظيم مباريات التوظيف بها، يتم اتخاذها بمقتضى قرار لوزير الداخلية أو من يفوض له ذلك. وفي هذه الحالة يجب موافاة مصالح مديرية المالية المحلية بطلبات جميع رؤساء الجماعات مصحوبة بشهادة توفر المناصب المالية وشهادة توفر الإعمتادات المالية خلال شهر مارس من كل سنة حتى تتمكن المصالح المختصة من اتخاذ الإجراءات التنظيمية اللازمة لتنظيم مباريات التوظيف التي تخص هذه الدرجات.

ثانيا : نشر قرار فتح مباريات التوظيف

انسجاما مع مقتضيات المادة 68 من القانون رقم 00-78 المتعلق بالميثاق الجماعي ومقتضيات المادتين 9 و60 من القانون 08-45 المتعلق بالتنظيم المالي للجماعات المحلية، والمادتين 49 و61 من المرسوم رقم 441-09-2 الصادر في 17 من محرم 1431 (3 يناير 2010) بسن نظام للمحاسبة العمومية للجماعات المحلية ومجموعاتها، فإنه يتعين قبل نشر قرار فتح المباراة إحالته على الوالي أو عامل العمالة أو الإقليم، مصحوبا بالوثائق التالية :

– شهادة توفر المناصب المالية حسب كل درجة ؛

– شهادة توفر الإعتمادات المالية اللازمة لتحمل النفقات المترتبة عن هذه التوظيفات الجديدة، والتي يجب أن تؤدي إلى تجاوز نسبة معقولة من نفقات التسيير ؛

وذلك قصد التأكد من احترام القرار المذكور للإجراءات السالفة الذكر ولكافة المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وفي هذه الحالة، يحال القرار المذكور تحت نفقة الجماعة من أجل النشر، في أجل ينبغي ألا يقل وجوبا عن 15 يوما، بين تاريخ النشر والتاريخ المحدد كآخر أجل لإيداع الترشيحات، في صحيفتين وطنيتين وبوابة التشغيل العمومي www.emploi-public.ma  وبوابة المديرية العامة للجماعات المحلية www.pncl.gov.ma والبوابتين الإلكترونيتين للجماعة المعنية، والعمالة أو الإقليم المعني، عند توفرهما، كما يمكن نشره وتعميمه بكل الوسائل الأخرى المتاحة.

أما بخصوص باقي مضامين القرار السالف الذكر، والتي تهم مضمون قرار فتح المباريات والإجراءات المتعلقة بطلبات الترشيح ولجنة الإشراف على التنظيم المشترك للمباريات وتعيين وتأليف لجن المباريات ولجن الحراسة والاختبارات والإعلان عن النتائج، فقد تم التفصيل بشأنها في إطار دليل عملي مرفق بهذا المنشور.

هذا، وأخذا بعين الاعتبار المقتضيات الواردة أعلاه وكذا تلك المنصوص عليها بالقرار موضوع هذا المنشور، فإن جميع المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل في مجال التوظيف تبقى سارية المفعول بالجماعات ومن أهمها مقتضيات المرسوم رقم 621-11-2 الصادر في 28 من ذي الحجة 1432 (25 نوفمبر2011) بتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية ومنشور السيد رئيس الحكومة رقم 2012/14  الصادر بتاريخ 19 يونيو 2012 حول تدبير مباريات التوظيف في المناصب العمومية، وذلك من أجل تكريس أمثل لمبادئ تكافؤ الفرص والمساواة والشفافية بين جميع المترشحين وضمان مراعاة الاستحقاق في ولوج الوظائف العمومية كما ينص عليها الدستور.

وفي الأخير، أدعوكم إلى تعميم مقتضيات هذا المنشور على جميع الجماعات التابعة لدائرة نفوذكم والسهر على حسن تطبيقه.

والسلام،

عن وزير الداخلية وبتفويض منه

الوالي، المدير العام للجماعات المحلية

علال السكروحي.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق